لجنة النشاطات في مؤسسة البطريرك إسطفان الدويهي

pic407




تعلن "لجنة النشاطات في مؤسسة البطريرك الدويهي" عن استمرار التنشئة الأربعاء 30 أيار 2018 الساعة السادسة في مركز أخوية قلب يسوع مار يوحنا زغرتا مع الأب الياس حنا.
للاستعلام: 515073 -70

محاضرة حول من هو البطريرك العلامة المكرم مار اسطفان الدويهي

القى الاب بولس القزي، طالب دعوى البطريرك اسطفان الدويهي، محاضرة حول من هو البطريرك اسطفان الدويهي وذلك بتاريخ 13/3/2018 في دير مار بطرس وبولس - العذرا (فتوح كسروان) - مركز الثقافة الدينية.

محاضرة حول دعوى تطويب البطريرك العلامة المكرم اسطفان الدويهي

في تاريخ 20 آذار 2018 ، القى الاب بولس القزي، طالب دعوى البطريرك اسطفان الدويهي، محاضرة حول دعوى تطويبه وذلك في دير مار بطرس وبولس- العذرا (فتوح كسروان) - مركز الثقافة الدينية.

اللجنة المعينة من قبل البطريرك الراعي في ملف ذخائر البطريرك الدويهي أقسموا اليمين في بكركي

pic363-2017


إعداد كلاريا الدويهي معوض
تلبية لدعوة وجّهها الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي بطريرك انطاكية وسائر المشرق، وبناء على الرسالة التي وجّهها الأب بولس القزي، طالب دعوى إعلان قداسة المكرّم البطريرك إسطفان الدويهي من أجل الكشف على ذخائره وعظامه إلحاقًا بدعوى تطويبه وإعلان قداسته قامت اللجنة التي عيّنها البطريرك الراعي والتي تضمّ: سيادة المطران جوزيف نفّاع النائب البطريركي العام في نيابة زغرتا، رئيسًا، الخوري انطونيوس جباره، محاميًا للعدل، الخوري خليل عرب محقّقًا، ومن مؤسسة البطريرك اسطفان الدويهي: الأستاذ جوزيف رعيدي والخوري اسطفان فرنجية، مستشارَين، الخوري حبيب صعب، مسجّلاً، والأطباء: البروفسور بيار الزلوعة، الدكتور ضومط أيوب بصفته طبيبًا شرعيًا والدكتور فادي فنيانوس اختصاصي في الأمراض الجرثومية والمعدية والتقنيين السادة: الياس ساسين، ميلاد دحدح، وميلاد بشارة والكاتبة السيدة كلود فارس خلف حيث أقسموا اليمين أمام البطريرك الراعي على عملية فتح مدفن البطريرك الدويهي لإجراء فحص الـDNA من أجل تحديد أي جثة من الجثث المدفونة تعود إلى البطريرك الدويهي بهدف نقل ذخائره في مرحلة ثانية إلى مزار جديد بالقرب من المدفن الحالي في مغارة القديسة مارينا في سيدة قنوبين الوادي المقدّس.
هذا وقد زار وفد من كهنة رعية إهدن - زغرتا ترأسه سيادة المطران جوزيف نفّاع النائب البطريركي على رعية إهدن - زغرتا وضمّ الكهنة: يوحنا مخلوف، إسطفان فرنجية، جان مورا، حنا عبود، يوسف بركات وسليمان يمين الصرح البطريركي في بكركي حيث قدّموا التهاني لغبطته بمناسبة الأعياد.

اختتام الثلاثية بمناسبة ذكرى مولد المكرّم البطريرك إسطفان الدويهي

pic1006

إهدن من كلاريا الدويهي معوض
في إطار الثلاثية التي نظّمت بمناسبة ذكرى مولد المكرّم البطريرك إسطفان الدويهي وبدعوة من مؤسسة البطريرك إسطفان الدويهي / لجنة النشاطات، أقيم قداس إلهي ترأسه الخوري يوحنا مخلوف الذي ألقى عظة تحدّث فيها عن البطريرك الدويهي: "ما سأقوله الآن نابع عن دراسة وبحث عميق وهو أنّ البطريرك الدويهي أعجوبة بحد ذاته لأنه أعطانا الهوية التي بدونها نكون نكرة وبلا انتماء".
أضاف: "لقد أعطانا الانتماء بأننا كنيسة مشرقية لها ارتباط بالكنيسة الأم الكنيسة الرومانية. فنحن كنيسة مشرقية حافظنا على إيماننا الكاثوليكي بالرغم من كل الهرطقات التي أحاطت بنا عبر أكثر من ألف سنة".
وتابع: "كما للبطريرك الدويهي الفضل بإعطائنا الهوية التاريخية فـأعاد ارتباطنا بأبينا مارون وبالبطريركية المارونية التي تعود إلى يوحنا مارون، أول بطريرك سكن في كفرحي في الجيل السابع، أي أننا لسنا مجموعة طارئة على الشرق الأوسط لأنّنا فيه منذ القرن الرابع".
وأبرز الخوري مخلوف "الوجه الآخر للدويهي الذي له الفضل بإعطائنا الهوية الليتورجية لكنيستنا المارونية وذلك بعد أن جمع المخطوطات من الأديار والصوامع والمحابس ونظّمها ونقّحها وأصدرها ضمن كتب الفرض الإلهي وتوزيع الأسرار والشرطونية وغيرها، فأصبح للموارنة هوية ليتورجية خاصة بهم كانت موضوع مدح البابوات لأنها أتت نتيجة تأمل وصلاة الموارنة عبر التاريخ".
وفي الختام كانت صلاة المساء على نية تطويب البطريرك الدويهي من خلال أعجوبة يؤكد بواسطتها الله ما أقرّته الكنيسة بسلطتها التعليمية رفع البطريرك الدويهي إلى مكرّم وتلاها مسيرة بالشموع مع تلاوة المسبحة إلى تمثال البطريرك الدويهي طالبين من ست النساء هذه النعمة لرعيتنا.   

pic1007

pic1008

pic1009

الصفحة 1 من 2

<< البداية < السابق 1 2 التالي > النهاية >>