شرح التكريسات المقدّسة

 المؤلف: البطريرك إسطفان الدويهي
المرجع: الجميّل، الخوري ناصر، البطريرك إسطفان الدويهي: حياته ومؤلّفاته، بيروت، 1991، ص 118-119
 

جمع إسطفان الدويهي هذه التكريسات التي "يتصرّف بها رؤساء الكهنة... في مجلّد واحد على موجب النسخات القديمة منذ ثلاثماية سنة وأزيد لئلاّ نحيد بشيء عمّا تسلّم من الرسل أبواق روح القدس آباؤنا ومعلّمونا الذين سلفوا قبلنا بكلّ طهارة وحكمة على ها الكرسي الأنطاكي".

يقسم هذا "الشرح" إلى عشرة فصول.

- الفصل الأوّل: في تكريس الكنيسة.
- الفصل الثاني: في تكريس المذبح.
- الفصل الثالث: في تكريس المعموديّة.
- الفصل الرابع: في تكريس الطبليت.
- الفصل الخامس: في تكريس الكأس والصينيّة وأواني القدّاس كالسكرّجة والملعقة وحِقّ الذخيرة وثياب المذبح وثياب الكهنة والشمامسة.
- الفصل السادس: في تبريك الكنائس وآنية القدّاس وغيرها إذا تدنّست.
- الفصل السابع: في تبريك المقبرة والصلبان والقُوَن وغيرها.
- الفصل الثامن: في تكريس الميرون المقدّس.
- الفصل التاسع: في تكريس زيت العماد.
- الفصل العاشر: في تكريس الزيت الذي لمشحة المرضى وفي زيت القنديل.

أ- مخطوطات

1- بكركي 28: تمّ نسخه في شهر كانون الأوّل سنة 1788 في غوسطا. لا ذكر لاسم الناسخ. 117 صفحة، بالكرشوني. قد يكون ناسخه الخوري أنطونيوس شهوان.
2- ببكركي 32: لا ذكر للناسخ ولا لتاريخ النسخ. كان هذا المخطوط وقفة ثابتة لدير مار شلّيطا مقبس (كسروان). يتألّف من 316 صفحة.
3- بكركي 34: من ضمن مجموعة تضمّ رتبة الشرطونيّة وشرح مختصر الشرطونيّة. تمّ نسخه في 15 آذار 1720 على يد المطران الياس ابن المحاسب الغوسطاوي.
4- مكتبة المرسلين اللبنانيين: لا رقم للمخطوط الذي يحوي أيضًا "شرحًا مختصرًا في رتبة الشرطونيّة السريانيّة ومعانيها". نسخه الخوري بطرس الحكيّم من بلدة الفتاحات، سنة 1876، نقلاً عن نسخة الخوري يوسف القرطباني التي تعود إلى سنة 1693.
5- عين ورقة: شرطونيّة المطران إغناثيوس شرابية الثالثة (1740) تحوي شرح مختصر في التكريسات المقدّسة.

ب- طبعة الكتاب

نشر رشيد الخوري الشرتونيّ "شرح التكريسات المقدّسة التي تصير على يد رأس الكهنة"، سنة 1902، استنادًا إلى مخطوط بكركي 28 ومخطوط كفرحي الذي قد يكون أصبح هو ذاته في مكتبة المرسلين اللبنانيين. صفحاته من 1-80.