مكرّمًا على مذبح الرب

كخطوة أولى على طريق إعلانه مكرمًا، وافق المؤتمر اللاهوتي في مجمع القديسين في الفاتيكان، بالإجماع، على إعلان بطولة فضائل البطريرك الماروني العلامة إسطفان الدويهي خلال اجتماع استغرق ما يزيد عن الساعتين. للمناسبة، أقام طالب دعوى القديسين وكيل الرهبانية المارونية اللبنانية في روما الأب بولس القزي قداس شكر طلب خلاله أن ترفع الصلوات الأحد المقبل في لبنان، لشكر الرب على هذه النعمة. وعلى أثر إعلان الخبر، قُرِعت أجراس كنائس زغرتا تهليلاً.


As a first step in the canonisation process, the majority of the theologians of the Congregation for Saints' Causes in Vatican has agreed to declare Patriarch Estefan Douaihy Venerable.


أبرز ما جاء في جريدة النهار:

روما: المؤتمراللاهوتي أقرّ بطولة فضائل البطريرك الدويهي

في نبأ من روما لـ"النهار" أن المؤتمر اللاهوتي في مجمع القديسين في الفاتيكان أقر بطولة فضائل البطريرك اسطفان الدويهي وشهرة قداسته، في جلسة خاصة استغرقت اكثر من ساعتين، في حضور المسؤولين عن المجمع والخبراء اللاهوتيين الذين تسلموا ملفات الدعوى قبل ثلاثة اشهر.

وتعتبر هذه المرحلة الأكثر صعوبة في ملف الدعوى التي درست العمق التاريخي للموارنة وبطولة فضائل البطريرك الدويهي وحياته وعجائبه ومؤلفاته.

وبعد هذه الخطوة، ينتقل الملف الى مجمع الكرادلة للموافقة عليه نهائيا، قبل ان يعلن البابا بينيديكتوس السادس عشر البطريرك الدويهي مكرما على مذابح الكنيسة الكاثوليكية الجامعة في حزيران المقبل مع إعلان تطويب الأب يعقوب الكبوشي، على ان تطبع قرارات المؤتمر اللاهوتي قريبا للنشر وللتعريف ببطولة فضائل البطريرك الدويهي وخصوصا دوره بطريركا وابا روحيا وقائدا.

وفور اعلان الخبر، اقام طالب دعاوى القديسين وكيل الرهبانية اللبنانية المارونية في روما الاب بولس قزي قداس شكر في حضور عدد من الكهنة والعلمانيين في عاصمة الكثلكة، متمنيا "ان تكون قداديس الاحد المقبل قداديس شكر للرب على هذه النعمة التي حصل عليها لبنان بواسطة الدويهي البطريرك القديس الأول بعد يوحنا مارون".