إسطفان التلميذ (1641-1655): سنة 1641- حزيران. وصل إلى رومة، وكان في الحادية عشرة، بعد أن قدّمه نسيبه المطران الياس الإهدني إلى البطريرك جرجس عميرة (بطريرك 1633-1644)، فأرسله هذا الأخير إلى المدرسة المارونيّة التي أسّسها البابا غريغوريوس الثالث عشر سنة 1584. رافق إسطفان في سفره: القس سمعان التولاني، والشماس فتيان الحصروني، ويوسف الرامي، وشقيقه بطرس الرامي. فقبلهم الأب ترويلس بسكويتوس اليسوعيّ رئيس المدرسة. إنكبّ إسطفان على الدرس والصلاة، فتفوّق على أقرانه، حتى قيل فيه إنّه كان “على شبه النسر الذي يفوق كلّ الطيور بالطيران” وكان “يلالي بين أولاد المدارس كالشمس بين الكواكب”.

إسطفان يستعيد نور عينيه بشفاعة العذراء مريم: 1648- بعد أن أتقن إسطفان اللغات: اللاتينيّة واليونانيّة والعبريّة، وبرع في المنطق والرياضيّات والفصاحة، ونبغ في الفلسفة فقد نور عينيه من كثرة الدرس والمطالعة والبحث، واصلاً الليل بالنهار، مجتهدًا في التحصيل داخل المدرسة وخارجها. وخلال عماه كان يطلب إلى أحد رفاقه أن يتلو عليه ما فاته من الدروس. وإذ علم بأنّ رئيس المدرسة قد صمّم على إيقافه عن متابعة دروسه، وإرجاعه إلى جبل لبنان، حزن حزنًا شديدًا. فما كان منه إلاّ أن لجأ إلى الكنيسة، طالبًا شفاعة أمّه العذراء، حتّى عاد إليه البصر بأعجوبة.

شهادة الملفنة في اللاهوت: 1655- أنهى دروسه اللاهوتيّة، وحاز في أوائل هذه السنة على شهادة الملفنة في اللاهوت بنتيجة أطروحة حملت عنوان “محاورة لاهوتيّة”، وأهداها إلى البطريرك يوحنا الصفراوي (بطريرك 1648-1656) بصفته رئيس شرف لها. كانت لمجادلات إسطفان الفلسفيّة واللاهوتيّة الأصداء الكبيرة في الأوساط الرومانيّة حتى “أن الرومانيين كانوا يتناقلون أخبارها كما يتناقلون أخبار حفلات الأعياد التي تصير في معابدهم”.

عودة الدويهي من رومة إلى جبل لبنان: 1655- تأخّر إسطفان بالعودة إلى جبل لبنان بسبب قلّة المسافرين. فانكبّ على البحث والتنقيب في مكتبات رومة ومدارسها عن كلّ ما اتصل بتاريخ كنيسته وبلاده. فنسخ المعلومات التي اتّصلت إليه ليستعين بها في تصنيف تواريخ الموارنة في ما بعد. قبل عودته إلى جبل لبنان إقتبل إسطفان الدرجات الصغرى في رومة: المرتّل، والقارئ، والشدياق. 3 نيسان. رغم إصرار معارفه من آباء المجمع المقدّس، والآباء اليسوعيّين، وأحد أشراف رومة بالبقاء في الغرب بصفة أستاذ للفلسفة واللاهوت في الجامعات، أصرّ إسطفان على العودة إلى بلاده ليخدم كنيسته وشعبه بما حصّل من العلوم.

المرحلة الأولى
المرحلة الثالثة
المرحلة الرابعة
المرحلة الخامسة

Contact

Ehden - Zgharta Parish Center

Zgharta, North Lebanon

Phone: +961 6 660 230

Email: info@ehdenz.com

Social

Copyright © 2020 by Patriarch Estephan Douaihy Association. All rights reserved.